حل الوحدة الأولى كتاب التاريخ مسار العلوم الانسانية


   


حل الوحدة الأولى كتاب التاريخ

 

الوحدة الأولى

علم التاريخ

 

الدرس الأول :مفهوم التاريخ ومصادره

الدرس الثاني: نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين

الدرس الثالث: نماذج مختارة من مؤلفات المؤرخين المسلمين

الدرس الرابع : منهج تدوين التاريخ عند المسلمين

الدرس الخامس : مهارات التفكير في التاريخ

 

 

الدرس الأول

مفهوم التاريخ ومصادره

 

أفكرة التاريخ:

تقوم فكرة التاريخ على أساس التدوين القصصي المجرى التفاعل بين الإنسان وبيئته، وما ينشأ منه من حوادث وإنجازات أسهمت في صقل مدارك البشرية وإثراء تجاربها.

 

مصطلحات

التاريخ بحث واستقصاء للحوادث التي وقعت للإنسان في الزمن الماضي.

 

ب محور التاريخ

الإنسان هو محور التاريخ، وحوادث الإنسان في كل زمان ومكان هي موضوع التاريخ. قال الله تعالى:”وإذ قال ربك للملكة إني جاعل في الأرض خليفة “البقرة ۳۰ ). والخلافة

 

في الأرض ، هي إعمارها بالعبادة والعمل. لذا جاء التاريخ مرتبطاً بحركة البشر وما ينتج عن تفاعلاتهم

 

مهارة تفكير عبر العصور.

 

 

ج – أهمية التاريخ:

الفكرة التاريخ

يتأمل الطلبة مفهوم التاريخ ويستنتجون منه معنى العبارة

الآتية

لا إنسان بلا تاريخ، ولا تاريخ بلا إنسان.

 

بل إن الإنسان تاريخي بطبعه طالما أنه يتذكر ما مضى من ايامه مثلما يفكر فيما هو أمامه، ولما كان التاريخ هو ذاكرة الأمم والشعوب ومستودع خبراتها وتجاربها؛ ص القول بأنه لا إنسان بلا تاريخ ولا تاريخ بلا إنسان د. مصادر الدراسة التاريخية

 

الوثائق

 

الأثار

 

النقوش

 

مصادر

 

الدراسات

 

التاريخية

 

المسكوكات

 

للتاريخ مصادر أصلية يعتمدها المؤرخون فيما يتناولونه من موضوعات، ومن أهمها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حيث يرد فيهما إشارات كثيرة عن حوادث تاريخية مهمة.

 

كتب الأدب والرواية الشفهية

 

الجغرافيا والرحلات

 

التاريخية

 

وفي أوساط الباحثين مصادر أخرى تتسم بدرجة عالية من الوثوق، وهو الأمر الذي يضفي على الموضوعات المستخرجة منها قيمة علمية

 

كبيرة، ومن أهمها

 

ا- الوثائق

 

ويقصد بها الأوراق الرسمية من سجلات ومستندات سياسية وعسكرية ومعاهدات ومراسلات، وتقارير، ومكاتبات، وتملكات، ونحوها وتبين منزلتها في احتوائها على المادة التاريخية الأصلية التي يستقي منها المؤرخون معلوماتهم ولذا فإن الوثائق تحفظ عادة في دور الوثائق الأرشيقات( ودور الكتب والمحاكم والمتاحف

 

رسالة من الملف بالدريم إلى والده الامام عبد الرحمن عام ۱۳۱۲ فذون منها الاحترام والتقديم والحالة الهند الهزبر

 

– الآثار

 

وهي ما تركته الحضارات السابقة من مبان ومقتنيات وأدوات ونحو ذلك. فهي الماضي الحي الذي نراه ماثلا أمامنا بحيث يستفاد منها في إكمال الأخبار الصحيحة وسد الفراغ الذي قد يوجد في المصادر المكتوبة، واستثمارها ثقافيا واقتصادياً.

 

أجد الرسوم الصسحرية التي علفها الإنسان في الشوبس بالقرب النقوش )الفنون الصخرية(

 

وقد عثر على كثير منها مدونة على الصخور في الجبال، وتمتاز بصحة تواريخها ودقة معلوماتها، إذ يستفاد منها في توضيح جوانب تاريخية من الحقبة التي كتبت فيها: لكونها معاصرة للحوادث التي سجلتها كما تبرز منزلتها في التحقق من أقوال المؤرخين: إما بإثبات صحتها وإما بالكشف عما فيها من خطأ.

 

تعد المملكة العربية السعودية، التي تشغل أكثر من ۲۰ : من اوم شبه الجزيرة العربية من التي دول العالم بالنقوش والفنون الصحية التي تعود إلى لا الين، وتنتشر هذه النقوش والفنون البحرية في مناميق مكة المكرمة والمدينة المنورة وحائل والريان ونجران ومين، والمكانة هذه النقوش التاريخية ومنها الحضاري أدرجت منظمة اليونكو الفنون الصخرية في جدة والكويت في منطقة حائل ضمن قائمة التراث العالمي في عام tr اه

 

 

. المسكوكات

 

ومن أشهرها النقود )العملة( والأوزان. وتعد بمنزلة وثائق رسمية، فهي سجل للألقاب والنعوت التي تلقي الضوء على كثير من الحوادث السياسية، ثم إنها تكشف جانبا من الحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية للحقيبة التاريخية التي تنتمي إليها.

 

 

م. الكتب التاريخية

 

وهي كتب مخطوطة أو مطبوعة صنفها مؤرخون معاصرون للحوادث المدونة، أو صنفها قريبون من العصر الذي وقعت فيه تلك الحوادث.

 

ويطلق على هذا النوع من الكتب )المصادر( أو )المراجع الأولية الأصلية(، وذلك تمييزا لها عن تلك الكتب التي صنفها مؤرخون جاؤوا بعد العصر الذي سجلوا حوادثه بزمن طويل، ويسمى هذا النوع الأخير من الكتب (المراجع الثانوية الفرعية(

 

تراجم

 

فبعد کتاب عروة بن الزبير (ته) في السيرة النبوية، ومرويات أبان بن عثمان (ت ۰۵ اه)، وكذلك كتاب السيرة النبوية لمحمد بن إسحاق )ت ۱۵۱ ه) عن المصادر الأولية لحقبة فجر الإسلام وعصر الرسالة كما يعد كتاب )تاريخ الرسل والملوك( لمحمد بن جرير الطبري )ت .۳۱ ) من المصادر أو المراجع الأولية للعصر النبوي وعصر الخلفاء الراشدين وعصر الدولة الأموية والعصر العباسي الأول. ويجري مثل هذا التصنيف على کتاب )عنوان المجد في تاریخ نجد) لعثمان بن عبد الله بن بشر (ت ۱۲۹۰ ه) فيما يتعلق بتاريخ الدولة السعودية الأولي، والدولة

 

عمرو بن الزبير بن العوام ( ۱۲- 14 هنا كان عليها عالم التير، وهو مسن أوتل المسنين في المغازي، وكان أحد الفقهاء المسرحية بالمدينة. قال عمر بن عبدالعزيز ما أجد اعلم من عروة بن الزبير، وقال أحمد ابن عبد الله العليا عروة بن الزمير تشابي ثقة رجل صالح وشيء من الفتن

 

ابان بن عثمان این استان الخليفة عثمان من ولي المدينة العيد المقل ابن مروان سبع سنين، عن فقهاء التابعين وعلمائهم، وهو أحد سبعة من فجاء الإسلام من أوالله کشب في السيرة النبوية، كان بوئی به إلى المسجد محمرة، توفي بالمدينة

 

عثمان بن عبدالله بن بشر ( ۰۹۹۹۹ ، ۱۹ ام ولي في جلاجل بمنطقة الرياض، دون جولیان شارع الدولة السعودية في كتابه العنوان المجد في تاريخ نجد) وله مؤلفات في القلب والأدب السعودية الثانية

الرابط المختصر : https://hululkitab.co/?p=6705

شارك الحل مع اصدقائك