حل الوحدة الثالثة مادة الفقه 3 المسار الإختياري

   


حل الوحدة الثالثة مادة الفقه 3

 

الوحدة الثالثة

الإجتهاد والتقليد

 

 

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك هذه الوحدة أن

 

وتبين حكم الاجتهاد والتقليد.

 

۲ تعد شروط الاجتهاد.

 

۳ تذكر آداب الفتوى لكل من المفتي والمستفتي. } تميز بين الخلاف السائغ والخلاف غير السائغ.

 

و بين سبب وقوع الخلاف في المسائل الفقهية

 

 

عناصر الوحدة

 

الاجتهاد

 

تعريفه – حكمه – شروطه – أنواع المجتهدين

 

التقليد

 

تعريفه – حكمه – أنواعه.

 

الفتوي

 

تعريفها – حكمها – شروط المفتي وآدابه آداب المستفتي –

 

مواقف العلماء من الفتوى.

 

الخلاف الفقهي

حل الوحدة الثالثة مادة الفقه 3 المسار الإختياري

يقال لكل مجتهد نصيب وينال كل معهد مصيبه

 

بالتعاون مع مجموعتلك، بافت هاتين العبارتين

 

لكل مجتهد نصيب عبارة صحيحة، فكل من بذل جهد وتعب فلابد أن يجد ثمرة لذلك وأما كل مجتهد نصيب فعبارة خاطية. فقد يصيب المجتهد وقد يخطئ

 

تعريف الاجتهاد

 

بذل الجهد بالنظر الأدلة لمعرفة الحكم الشرعي –

 

مثاله مساله اشتراط الطهارة الصحة الطواف ، اختلف العلماء فيها ، وعمل المجتهد باحتصار أن بجمع أقوال العلماء

 

وأدلتهم ويتأملها بدقة ، ويقطر سلامة كل دليل هل هو حديث صعيع أوضعيف وهل دلاله على هذا القول قوية أو

 

ضعيفة ؟ ثم يوازن بين الأدلة وياخد بالأرجع متها .

 

حكم الاجتهاد

 

ثم الاجتهاد فرض كفاية على الأمة ، لأن المسائل التي تحتاج إلى اجتهاد واستياط من الكتاب والسنة كثيرة جدا ، سواء أكانت من المسائل المستجدة أو غيرها ، والأمة بحاجة إلى معرفة الحكم الشرعي فيها ، ولا يتحقق ذلك إلا بالاجتهاه وفق

حل الوحدة الثالثة مادة الفقه 3

الشروط الشرعية ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجم، كما هو مقرر بعلم أصول الفقه قال الله تعالى ، وأوردوه إلى الرول وإن أول الأمر منهم لدية الذين يت ملونة برية ، والمراد باولي الأمر الآية العلماء .

 

شروط الاجتهاد

 

الشرط الأول أن تكون المسألة مما يسوغ فيها الاجتهاد .

 

ومن ثم ويفرح بهذا الشرط المسائل التي لا يسوغ فيها الاجتهاد وهي

 

. المسائل المجمع عليها عند أهل السنة والجماعة كمسائل التوحيد و العقيدة ، وأن الطهارة شرط لسعة الصلاة ، وأن

 

الصلوات الخمس واجية ، وأن الظهر أربع ركعات ، وأنه كل ركعة سجدتيل و،، إلع وهي مسائل کلهرة جدا

 

، المسائل التي لم ينعقد فيها إجماع ولكن شهر فيها الدليل عجلاه وشين ضعف استال القول الأخر وجيه المنصهر فيها إلى الله ولا يسوع فيها الاجتهاد والمخالفة كتحريم ريا الفضل ومشروعية المسع على الخفين

 

( 1 ) و مشی عرصي کابة؛ أي إذا قام به من ينتمي سقط الإثم عن البيئية ،

 

) سورة المياه بية 3

حل الوحدة الثالثة

ثم الشرط الثاني : أن يكون المجتهد ثقة دينه . ومعنى كونه ثقة دينه :

 

. أن يكون مسلما.

 

۲. أن يكون عدلا أقواله وأفعاله ؛ فيقصد باجتهاده في الأدلة معرفة حكم الله تعالى هذه المسألة بالدليل متجردا عن

حل الوحدة الثالثة مادة الفقه 3

اتباع الهوى ، وأن لا يخاف في الله لومة لائم .

 

،ومن ثم أن يكون متمسكا بعقيدة أهل السنة والجماعة مبتعدا عن البدعة .

 

. أن يكون ظاهره الاستقامة ، واتباع السنة والبعد عن المعصية .

 

الشرط الثالث : أن يكون ثقة علمه ؛ أي علمه بشرع الله تعالى فتتوافر فيه الصفات الآتية :

 

. أن يكون مدركا للأدلة الشرعية وهي الكتاب والسنة – وفق فهم سلف الأمة – والإجماع و القياس ) . وخصوصا ۳

 

فيما يتعلق بأيات وأحاديث الأحكام.

حل الوحدة الثالثة

.. أن يكون لديه المقدرة على معرفة الصحيح من الضعيف من الأحاديث والآثار

 

٣. أن يكون لديه القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة فيكون ملما بقواعد الاستدلال ( كقاعدة : الأمر

 

يقتضي الوجوب . وقاعدة : النهي يقتضي التحريم .. الغ ).

 

. أن يكون ملما بدلالات الألفاظ ؛ كالعام والخاص والمطلق والمقيد والمجمل والمبين .

 

.. أن يكون عارفا بالناسخ والمنسوخ ومواقع الإجماع.

 

الاجتهاد والتقليد

 

حل الوحدة الثالثة

أجر المجتهد

 

ثم إذا تحرى المجتهد الحق والبحث عن القول الراجع بدليله فإن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد. والدليل : حديث عمرو بن العاص ه عن النبي :إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد

 

ثم أخطأ فله أجر، ().

 

حل الوحدة الثالثة

 

۳

 

عن أبي سعيد الخدري عنه قال: «خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة وليس معما ماء، فيما صعيدا طيباء

 

: أكمل هذا الحديث من مصادره، وبين علاقته بموضوع الاجتهاد

 

ومن ثم عن أبي سعيد الخدري – – قال: خرج رجلان في سفر، فحضرت الصلاة، وليس معهما ماء، فتيمما صعيدا طيبا، فصليا، ثم وجدا الماء في الوقت، فأعاد أحدهما الوضوء والصلاة، ولم يعد الآخر، ثم أتيا رسول الله – لا – فذكرا ذلك له، فقال للذي لم يعد: ((اصيت السنة، وأجزأتك صلاتك(، وقال للذي توضأ وأعاد: ((لك الأجر

 

مرتين(.

 

الاجتهاد والتقليد

 

 

ثم في هذا الحديث اجتهد الصحابيان في حكم وجود الماء، بعد الصلاة بالتييم، فأحدهما رأى أنه قد أدى ما عليه، وأما الآخر فرأى وجوب الإعادة، وقد أقرهما النبي –

 

على فعلهما.

حل الوحدة الثالثة مادة الفقه 3

وللمزيد من حلول الكتب الاخري : اول متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

الرابط المختصر : https://hululkitab.co/?p=6936

شارك الحل مع اصدقائك