حل الوحدة الثانية مادة الفقه 3 المسار الإختياري



             

حل الوحدة الثانية مادة الفقه 3

 

الوحدة الثانية

القواعد الفقهية

 

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك هذه الوحدة أن

 

ا تبين المراد بالقاعدة الفقهية.

 

۲ تفرق بين القاعدة الفقهية والقاعدة الأصولية.

 

متعدد القواعد الفقهية الكبرى.

 

! تبين المراد بكل قاعدة من القواعد الفقهية الكبرى .

 

و تمثل لكل قاعدة بأمثلة من عندك.

 

: تربط بين الأمثلة والقواعد الفرعية التي ترجع إليها.

 

 

عناصر الوحدة

 

القاعدة الفقهية : تعريفها، وأهميتها.

 

من القاعدة الأولى: الأمور بمقاصدها .

 

القاعدة الثانية: اليقين لا يزول بالشك.

 

من القاعدة الثالثة: المشقة تجلب التيسير

 

القاعدة الرابعة: الضرر يزال.

 

القاعدة الخامسة: العادة محكمة.

 

حل الوحدة الثانية مادة الفقه 3 المسار الإختياري

 

اما اهمية

 

يقول الشيخ عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله تعالى – منظومة القواعد الفقهية

 

فاحرص على فهمك للقواعد

 

جامعة المسائل الشوارد

 

فترتقي العلم خير مرتقى

 

..

 

وتقتفي سبيل الذي قد وفقا

 

تعريف القاعدة الفقهية ( 1 )

 

مصطلح القواعد الفقهية مره من المثيل: أصبحنا علمأ على هذا العلم . وسوف تبيين – إن شاء الله تعائی- ممتي

 

كل

 

القطة منهما، ثم تبين المعنى المركب منهما كام لهذا العلم الذي بين أيدينا

 

أولا تعريف القاعدة

 

القاعدة لغة، الأساس، حیا کان مثل، قواعد البيت، أو معنويا كقواعد الدين، قال الله تعالی اور برقع برو القواعدين الت وانیل . وقال ان اله مهم تر القواعد ف له الشئ

 

من

 

القاعدة اصطلاخاء حكم كل يستفاد منه أحكام جؤنهك كثيرة

 

ثانيا : تعريف الفقه

 

اللفه الكلمة القيم، قال الله تعالى قال ولا القوم لا يكادور شهود حياه . ويقال:

 

فلان لايفقه

 

شيئا، يعني: لا يفهمه

 

ومن ثم والفقه اصطلاحا هو معرفة الأحكام الشرعية العملية، من أدلتها التفصيلية

 

حل الوحدة الثانية مادة الفقه 3 المسار الإختياري

ثالثا، تعريف القاعدة الفقهية

 

ثم القاعدة الفقهية هي: حكم شرعي فقهي أغلبي، يؤخذ منه أحكام جزئیات كثيرة

 

فقولنا التعريف حكم شرعي يخرج الأحكام والقواعد غير الشرعية : سئل القواعد النحوية.

 

وقولنا التعريف فقهي ، يحرج الأحكام والقواعد الشرعية عبر الفقهية: مثل القواعد الأصولية، والقواعد

 

المقدية

 

مثل قواعد الأسماء والصفات، وغيرها

 

)( ينظر القواعد الفقهية: مفهومها، نشاتها، تطورها دراسة مولفانها، أدلتها مهمتها عطبيقانها الشيح علي أحمد الندوي ص

 

( ۴ ) سورة البقرة الأية ۱۲۷ . ) سورة المل ا, ۳۹۰ –

 

( 4 ) سورة النساء الآية ۷۸ :

 

TA

حل الوحدة الثانية مادة الفقه 3

 

ثم وقولنا ف التعريف اغلبي، ولم تعبر بالي كما يجبرنا به تعريف القاعدة عموما، لأن القواعد الفقهية المليئة وليست گية، والله لوجود الأستشارات و القواعد الفقهية بخلاف غيرها من القواعد الغالب عليها بناء باتها 10 فالقاعدة النموية ، الفاعل مرفوع ، ليس لها استام، وأما القواعد الفقهية فكثير منها لها استثناءات

 

ومن ثم الفرق بين القاعدة الفقهية والقاعدة الأصولية) |

 

الفرق الرئيس بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية: أن القواعد الأصولية متعلقة بالدليل الشرعي وكيف بتعيط

 

الحكم منه، وبيان ذلك بالمثال

 

: من قواعد الأصول الأمر للوجوب .. فإذا كان الدليل الشوم يقول مثلا، {وأنينوا أشكو )، فهذا أمر،

 

ثم والقاعدة الأصولية تقول الأمر الوجوب ، فإذا طليقنا القاعدة على النص نتج عندنا حكم شرعي هوا الصلاة واجية فاستقدنا من القاعدة الأصولية التوسل إلى الحكم الوارد الآية

 

: أما القواعد الفقهية: فلا علاقة لها باستنباط الأحكام من الأدثة، إنما علاقتها بالمسائل الفقهية المتعلقة بقمل المكلف حيث نستفيد منها تحصيل ضابط وقاعدة تجمع الأحكام الفقهية المتشابهة، وبيان دللك بالمثال

 

من قواعد الفله و الأصل بقاء ما كان على ما كان ، ويدخل فيها صور كثيرة، مثل: من اونا وشل لا الحدث الأصل

 

ومن ثم بقاء الوضوء، ومن أحدث ثم شله هل توما؟ فالأصل عدم الطهارة ، ومن وجبت عليه الزكاة وش هل أخرجها بالأصل

 

بقاء الزكان ذمته، وهكذا، فلا شأن القاعدة الفقهية بالدليل، ولا استنباط الحكم منه

حل الوحدة الثانية

فکر

 

أي من القاعدتين الآتيتين قاعدة أصولية وأيهما قاعدة فقهية مع التوضيح

 

ا. النكرة سياق النفي تعم. نوع القاعدة هذه قاعدة نحوية

 

ثم التوضيح: فالنكرة في سياق التي تفيد العموم كقولنا: (لارجل في الدار(

 

۰۲ لاينسية لساكت قول

 

نوع القاعدة قاعدة أصولية

 

ومن ثم التوضيح: لا ينسب لساكت قول: كما لو سكتت الثيب عند الاستئذان في النكاح.

 

لم يقم مقام الانن قطعا

 

القواعد ال

 

( 1 ) مثال دللولادة و اليقين لا يزول بالك ، من فروعها البناء على الفين إذا حصل الكلك ، ومن أمتنها، من شل عدد الركعات

 

حل الوحدة الثانية

ثم بن علي البنين ويسامی من داك ما إذا ترجع عنده أحد الأمرين بانه يعمل بما ترجح عنده ويسجد للسهو حديث ابن مسعودة

 

فال فال * وإذا الحكم لانه مليت الصلوات الله عليه، ثم يتم بعد سجنه. )رواه البخاري و أبواب كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب السهر البلاد والعود

 

الليلة، باب التوجه نحو القبلة حيث كان ۱۹۹/۰ ( ۲۹۴ ) ، مسلم

 

(VT)

 

( ۲ ) يتمثیر القواعد الفقهية مفهومها ، شأنها تطورها، دراسة مؤلفاتها، الالتها. مهسثها ، تطبيتانيا الشيع علي أحمد السوي سره

( ۲ ) سورة البقرة الآية 1

وللمزيد من حلول الكتب الاخري : اول متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني ف





شارك الحل مع اصدقائك