حل الوحدة الأولى مادة الكفايات اللغوية 7 مسار العلوم الانسانية



حل الوحدة الأولى مادة الكفايات اللغوية

 

الوحدة الأولى

دراسات في اللغة الإنسانية

 

 

الموضوع الأول

 

لغة الإنسان

 

اللغة أو اللسان آية من آيات الله سبحانه وتعالى ، معجزة من معجزاته في خلقه، قال تعالى

 

في تون مینیوه الشوب والأن وأشفق آليتيم والزی) از

 

والمقصود باللسان هنا و اللغة ، إذ لم يرد لفظ لغة في القرآن الكريم ، وإنما ورد لفظ السن كما في

 

الآية السابقة، و كما في قوله تعالى: { تنازلتا میں رشول إلا بلسان فيه شي ) | وقوله تعالى جلسات التي يليوت إليه ان ولا لسان مر بي )

 

واللغة توعان: لعة عامة، ولعة خاصة معينة باللغة العامة في اللغة الإنسانية، وهي القدرة القطرية الكامنة في عقل كل إنسان منذ ولادته، وهذه اللغة مشابهة لدى جميع الناس في النظمتها وقواعدها

 

الأساسية، مهما اختلقت العائهم الحافة العيسة، ولبادت دیار علم و لایت تفالاتهم، كما أنها متشابهة

 

في نشأتها ونموها وطريقة اكتسابها وتعلمها أما اللغة الخاصة المعنية في اللغة التي يکنها الإنسان في مجتمعه، وتسمى لغته الأم أو لعنه الأولى و

 

كاللغة العربية، واللعة الإخليزية، واللغة الأردية ، واللغة اليابانية ، واللغة الصينية وغيرها. ولا تخرج قواعد اللغة الحادة العبة وانقتها وقواليها عن القواعد والقوانين والأنظمة الأمامية للغة الإنسانية العامة

 

اللسان واللغة واللهجة القاد نطارت معانيها واستعمالاتها في العربية وتغيرت مرور الزمن منذ عصور

 

الفصاحة حتى عصرنا الحاضر

حل الوحدة الأولى مادة الكفايات اللغوية 7 مسار العلوم الانسانية

 

اللسان عند العرب، بی مانب الآن و اللغة ، فيقال : لسان العرب، ولسان العجم، وسان الحمرين ولسان اليوم. وبهذا المعني ورد اللفد في مواضع مختلفة من القرآن الكريم ، كقوله تعاني:

 

( ارسلنا من تشول الآيتان ويد. پ ن

 

( ۴ ) سورة العين، الأية ۱۰۴

 

 

 

وقوله تعالى: (اسات الفی بگیدوت إليه اني ما انسان ع تبيث ) .

 

واللغة تعني عند العرب ما نسميه الآن في اللهجة )، فيقال: لغة فريش، ولغة تميم، ولغة هذيل، ولغة طيء. ولم ترد هذه اللفظة في القرآن الكريم ، ولم تعرف عند العرب قديما بمعنى اللسان؛ فلم يرو عنهم أنهم قالوا: لغة العرب، ولعة العجم، ولغة الفرس، وإنما يدا استعمالها بهذا المعنى في القرن الرابع الهجري . أما اللهجة التي تستعمل الآن بمعنى اللغة قديما ) قلم ترد في العرب لشيء من المعاني السابقة وإنما وردت للدلالة على معان قريبة منها؛ فقد وردت بمعنى اللسان أو طرفه، ووردت معي طريقة الإنسان وأسلوبه الخاص في الكلام، فيقال : فلان فصيح اللهجة، وفلان صادق اللهجة، ونحو ذلك .

 

تعريف اللغة

 

الوحدة الة بولی لفة الإنس ان

 

عرف ابن جني )المتوفي سنة ۳۹۲ ه) اللغة بأنها : ( أصوات يعبر بها كل قوم عن أعراضهم ، ۴۱ ) . وعرفها ابن خلدون (المتوفى سنة ۰۸ اره ) بقوله : « اللغة في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصوده، وتلك العبارة فعل لساني ناشئة عن القصد لإفادة الكلام ، فلا بد أن تصير ملكة منقررة في العضو الفاعل لها وهو اللسان، وهو في كل أمة بحسب اصطلاحاتهم. و( ۲ )

 

ويمكن الجمع بين هذين التعريفين بالقول بان ال لعلة : نظام من الرموز الصوتية والصور الفنية المخزونة في أذهان الناطقين بها للتفاهم فيما بينهم وفق نظام متفق عليه بين أفراد الجماعة

 

طبيعة اللغة :

حل الوحدة الأولى مادة الكفايات اللغوية 7 مسار العلوم الانسانية

اللغة فطرة إنسانية، وملكة عقلية ذهنية، ونظام اجتماعي مكتسب، و ووسيلة للتواصل بين الناس، وللغة نظام دقيق في توزيع أصواتها، وبناء كلماتها، وتركيب لها، وترأبعد معانيها ، وهذا النظام لا يقتصر على لغات الشعوب المتحضرة العربية والإنجليزية والفرنسية، وإنما ينطبق على لغات الشعوب البدائية أيضا. والأصل في اللغة أن تكون شفهية منطوقة، أما الكتابة فمظهر ثانوي للغة ؛ فكثير من لغات العالم غير مكتوبة، وقد يولد الإنسان ويعيش طيلة عمره يتحدث لغته الأم، وربما يتحدث بلغات أخرى وهو لم يتعلم القراءة والكتابة. لكن للقراءة والكتابة شانا عليا في اللغات عامة واللغة العربية خاصة؛ لارتباطها بالقرآن

 

 

الكريم، والحديث النبوي الشريف، وترات الأمة وتاريخها وعلومها وآدابها .

حل الوحدة الأولى مادة الكفايات اللغوية

وللمزيد من حلول الكتب : مادة الرياضيات 1

مادة الرياضيات 2

مادة الفيزياء 1

 





شارك الحل مع اصدقائك