حل الوحدة الأولى مادة الفقه 3 المسار الإختياري



             

حل الوحدة الأولى مادة الفقه 3

 

الوحدة الأولى

خصائص التشريع الإسلامي ومميزاته

 

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك هذه الوحدة أن

 

و تلخص أهم خصائص التشريع الإسلامي.

 

۲ تقارن بين التشريع الإسلامي والقوانين الوضعية.

 

ثم تبين خصائص التشريع في العبادات.

 

تبين خصائص التشريع في المعاملات

 

ومن ثم تبين خصائص التشريع في الأسرة.

 

تبين خصائص التشريع في الجنايات.

 

حل الوحدة الأولى مادة الفقه 3 المسار الإختياري

 

عناصر الوحدة

 

کے خصائص التشريع الإسلامي.

 

ثم خصائص التشريع في العبادات. کا خصائص التشريع في المعاملات.

 

وخصائص التشريع في الأسرة.

 

کے خصائص التشريع في الجنايات.

 

 

شافعي شريع الإسلامي ومياه ( 1 )

 

ومن ثم يتميز التشريع الإسلامي من غيره من الأحكام والأراء والقوانين الوشمية بخصائص ومميزات فريدة عما عماه بهمن عليها، وتكون له السعادة والريادة إيجاد الحل الأمثل والجواب الأشمل لكل ما تحتاجه البشرية حياتها، وما يعرض طريقها من حوادث و مشکلات و آموزها الدينية والدنيوية، كل زمان ومكان إلى قيام الساعة مع تحقين للعدل

 

والتوازن والسعادة الحقيقية الدارين

 

ومن أهم هذه الخصائص

 

الخاصية الأولى ربائية المصدر

 

ثم ورد على ذلك أن مصدر التشريع الإسلامي من رب الناس جميا. فهو مبني على الوحي الذي أنزله الله تعالى على رسوله محمد وسواء ذلد الوحي التو

 

ومن ثم وهو القران الكريم. او الوحي عبر اتل وهو سنة النبي 15 ، كلاهما وحي معصوم من الله تعالى. فقال الله تعالى: { انا ازالت الكد بان کی ألایں ما أرفقا ولا تر ا ایشین بینا ده .1

 

ويلزم من ذلك أمور

حل الوحدة الأولى مادة الفقه

1- أنه النظام الوحيد المعصوم من الخطأ و العنصر والتميز في أحد.

 

. انه النظام الوحيد الذي يتميز بالدقة والمناعة التاهية، فلا يمكن أن يكون فيه تناقض بوجه من الوجود – أن مصدر التلقين التشريع الإسلامي هو الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة

 

ثم الخاصية الثانية و الأمام والعمال

 

ومن ثم التشريع الإسلامي كامل بما انزله الله ثمالي على رسوله ، فال نهائي ( اليوم أكملت لكم وبتكم وأتت بگ بنت وزمني لكم الأشم ريكا ، وهذا يقتضي أن الشريعة لا يمكن أن يكون همها تتم بوجه من الوجود، وما

 

برد من حوادث فيما بعد فيمكن ردها مديما إلى الأصول الثابتة من الكتاب والسنة والإجماع و القياس الصحيح

 

۱ ) تتر مقدمة و العده ساموا سایر همراه الگو همان چی له له الحيل مه 4 ، ومصائص الشريعة الإسلامية الأشقر، والقسم العامة للشريعة الإسلامية، الذكور بوق العام مر؟ 1 ، والحل الدراسة الشريعة الإسلامية للكم

 

ثم ومما يدل على كمال الشريعة وعدم تقانها، التعبير من الابداع الدين عن عائشة رضي الله عنها- قالت قال رسول الله لا من أخذت و آثرنا هذا ما له فيه و رشد ) . به روابية، ممن عمل عند ایسی علیه آتنا فهو زه ( ۲ ) قال الإمام مالك بن أنسی- رحمه الله تعالي من أحدث هذه الأمة اليوم شيئا لم يكن عله شأنها عقد زعم أن رسول

 

الله الا ان الرسالة لأن الله تعالى يقول: ( آلبوم که اگر بیتگر وان که من وزنث تم

 

الإسم بيك ” ، هما لم يگ بومند ميتا، لا يكون اليوم دينا )

حل الوحدة الأولى مادة الفقه 3 المسار الإختياري

الخاصية الثالثة الشمولية

 

والمراد بشمولية الشريعة الإسلامية، أنها تنتظم كل ما يتعلق بحياة الإنسان، فهي تشمل ما يلي

 

ومن ثم وحق الله على العباد، ويدخل عليه الصلاة والزكاة والصوم والحج، وأعمال القلوب من الإخلاص والتوكل

 

والخوف والرجاء ، وجميع الأعمال التي يتقرب بها إلى الله من فعل أو ترانه الإسلامي ومميزاته

 

علاقة العيد بنفسه، عاد ابي الأكل والشربه ، وأحكام العام ، وقضاء الحاجة والنوم .. ۰۴ علاقة العيد بقيره وينحل لك أحكام البيوع والمدود بانواعها ، والنكاح والطلاق ، والخصومات

 

والجنايات والحدود ، وحق المسلم على أخيه وضوابط، التعامل مع غير المسلمين نظام الدولة المسلمة من سياسة واقتصاد و اعلام وتعلوم وجهاد ، وعلاقة المراة المسلمة بغيرها من الدول

 

وقد تم قوم من المشركين من تعليم النبي لأمته كل شيء من الأحكام والآداب والسلوك، فماتوا ذلك على أسعاب في * ، فمن شتمان الفارسي عة، ما قيل له (و به اند، فقال لنا الفرعون) قد هم نبيكم = شيء حتى نخوادا قال فقال: أجل لقد نهانا أن عين التينة لفائط آور بول، أو أن تجي باليمين أو من جن بأقل من ثلاثة

 

أتحار، أو أن تعم بويع أو يعلم ۱۲

حل الوحدة الأولى مادة الفقه

الخاصية الرايعة ، عموما كل جنس، وصلاحيته لكل زمان ومكان

 

ومن ثم في الفقه الإسلامي المحكم مياة الناس ومهما 2 كل زمان ومكان ولكل جنس من الأجناس، فهو ام بلد العسر مون مصر، ولا لكن دون مكان ولا الجنس دون جمن، بل ينحل وأحكامه الأبيض والأسود . و العربي والمجهي، والشرقي والغربي، جامش أحكامه الناس جميها على اختلاف أجناسهم وألوانهم، و این عاداتهم وتقاليدهم ومشاربهم

 

( 1 ) يوله المهارة علي الصلع المكدوا على سلع جور المساع مردود 644,۴ ( 14 ) ومسلمه علي الاشية، يلي وشفي الأمم البطلة , ومن الأمور ۱۴۹۴/۴ (روا والله ما ليس منه

 

( ۲ ) رواه مسلم في اللعبة، باب نقص الأحكام الباطلة ورد معيات الأمور ۱۴۲٫۴ ( ۱۹۸۸ )، وذكره الغازي عمالة مجروها من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب إذا اجتهد العامل أو الحاكم بأخلاخلاق الرسول من غير علم دعامه مردود

 

( 1 ) الإمام لابن حزم ۲۴۹/۹ ، والاعتصام الفلبيني اوي

 

( 5 ) رواه مسلم و كل الطهارد . نكي، الاستعانه ۲۲۴/۱ ( ۴۲ )، وما بين قوسين من رواية أخرى اله و الموسع نشه

 

حل الوحدة الأولى مادة الفقه

 

ثم واختلاف فصولهم وتوازيعهم، قال الله تعالی

 

ال بنائها الثلاث إلى رسول آل إليه ميتا ، وقال : ا ا آ ن الامسال این

 

را وايرا ولكن أثر اللايي لايموت ، وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما- لن

 

النبي او فال ، انش مند علم ان أحدا من الأبناء ) شكره، وذكر من دالله: «وكان التي تمت إلى قومه خاضة

 

و إلى الناس عامة. متفق عليه)

 

الخاصية الخامسة والثبات والاستقرار

 

الفقه الإسلامي الاست مستقر شيلت الأصول التي استمد منها، فهو غير خاضع العسل والتغيير كلما تغيرت الظروف ولبسات الحاجات كما هو الحال جميع القوانين والأنظمة التي يضمها الناس، فقال الله تعالى ( تست کل ت

 

ومن ثم وقال من كتابه الكريم اللي هو الأصل الأول الذي مشهد منه الفقه الإسلامية کی مد و .۱۲

 

وسبب ثبات التشريع الإسلامي

حل الوحدة الأولى مادة الفقه

1- أنه من عند الله تعالى العالم بأحوال صياده إلى يوم القيامة مقذلاد أوجد لهم نشریا سالما إلى يوم الدين – أن الله تعالى حقل. إلا أصول هذا التشريع التي تستمد منها.

 

۴- ان الله تعالى معدلات الأدلة الشرعية، منها أدلة عامة تشبه القواعد، ومنها أبلة خادمة – أن الله تعالى جعل لنا أسوة وقواعد لا يمكن أن تتفهم، ويثبتي عليها ما لا يحمي من الأحكام، فمن هذه

 

القواعد

 

– الصدق خلق محمود جميع الأعمال والأقوال، والكنمه، خلق مرد بل جميع الأعمال والأقوان، ب الأمر بالعدل، والنهي عن الظلم بجميع صوره وأشكاله

 

ثم ان الأمر بالتعاون على الخير، والنهي عن التعاون على الشيء

 

– الأمر بيدل المعروف والإحسان إلى الإنسان والحيوان

 

النهي عن الفساد بجميع صوره وأشكاله ج- النهي عن الأضرار الإنسان والحيوان،

 

[ ۱ ] سورة الأعراف الآية 118

حل الوحدة الأولى مادة الفقه

) سورة مية الأيد 14

 

( ۴ ) رواه البخاري د نول كل اليه ( ۳۸ ). وحسام في أول كل الناجد ومواضع الصلاد ۴۷۰/۱ ( 8۹۱ ) – والربابه ج اوسي من رواية البعاريه أبواب المساجد، باب قول الی دولت في الارض معنا ولهوز ۱۹۱/۱۰ ( 117 )۔

 

( 1 ) سورة الأندام الأية ۱۱۰

 

سورة فصله

حل الوحدة الأولى مادة الفقه 3

وللمزيد من حلول الكتب الاخري : أول ثانوي الفصل الدراسي الثاني ف2

ثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني ف2

ثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني ف2





شارك الحل مع اصدقائك