حل الوحدة الرابعة أحكام واداب القضاء مادة الفقه 3 المسار الإختياري



             

حل الوحدة الرابعة أحكام واداب القضاء مادة الفقه 3

 

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك هذه الوحدة أن:

 

تذكر تعريف القضاء لغة واصطلاحا.

 

۲ تبين حكم القضاء.

 

۳ تعدد الشروط الواجب توفرها في القاضي.

 

4 ت تعرف على آداب القاضي.

 

و تصف الإجراءات القضائية.

 

تروي نماذج وأمثلة للقضاة العادلين

 

 

عناصر الوحدة

 

القضاء :

 

تعريفه – مشروعيته والحكمة منه – حكمه – الشروط

 

الواجب توفرها في القاضي

 

که تولية القضاء – استقلال القضاء – آداب القاضي.

 

که الإجراءات القضائية )الدعوي، الإثبات، الحكم،

 

التنفيذ).

 

خصائص النظام القضائي في الإسلام.

 

نماذج وأمثلة على القضاء.

 

حل الوحدة الرابعة مادة الفقه 3 المسار الإختياري

 

 

الوحية القيادة و احکام وآداب القمام

 

با عرفت أن فريبا لله ثم اختياره القضاء. اكتب له رسالة سطر واحدة

 

کا اعانك الله على هذه المسئولية الكبيرق، وليكن رضا الله هو ما تربو إليه لا رضا الناس

 

تعريف القضاء

 

يطلق القضاء و اللغة على عدة معان أهمها

 

– الحكم، كما قال تعالى ( لاني ما ات قوامی )

 

– إحكام الشيء وإنقائه، كما قال تعالى ( ش م ع موتور بومی )

 

والقضاء اصطلاحا هو افضل الخصومات بين الناس، يحكم شرعي. على سبيل الإلزام

 

مشروعية القضاء

 

القضاء للفصل بين المتنازعين مشروع باتفاق المسلمين، وعلى ولي أمر المسلمين تعيين القضاة نفض الخصومات. وقد

 

دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع

 

قال الله تعالى و لا وربك لا تموت من بخوة فتا تجربه ثم لا يجدوا في أشيه رما

 

ت ومواتي 9 “).

 

عن عمرو بن الامن سمع رسول الله يقول: إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أشاب فله أجران، وإذا حكم

 

هاته گه أخطأ

 

وقد أجمع المسلمون على مشروعية القضاء والحكم بين الناس

 

الحكمة من مشروعية القضاء

 

القضاء أمر لازم اتهام الأمم وسعادتها وحياتها حياة طيبة، وذلك لما فيه من تحصيل المصالح ودفع المفاسد، بالتعاون

 

مع مجموعتلة عندما تراه من الحكم والمصالح من مشروعية القضاء

 

( 1 ) سورة طه الآية ۷۲ ،

 

( ۴ ) سوره فعلت الأية ۱۲ – ( ۴ ) سورة النساء الآية 14 –

 

( 4 ) رواه البخاري كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب أجر الحاكم إذا اجتهد فأصاب أو أخطأ ۱۹۱۹۱۲۱۷۶/1 )، ومسلم کتاب الأقضية، بل بيان أجر الحاكم إذا اجتهد فأصاب أو أخطة ۲ / ۱۴۲ ( ۱۷۱۹ )

 

حل الوحدة الرابعة مادة الفقه 3 المسار الإختياري

 

شرع الله في القضاء لحفظ الحقوق، واقامة العدل، وفصل الخصومات والمنازعات، وصيانة الأنفس

 

والأعراض والأموال، والله خلق الناس وجعل بعضهم محتاجة لبعض في القيام بالأعمال، كالبيع والشراء، وسائر الحرف، والنكاح، والطلاق، والإجارة، والنفقات ونحوها من ضروريات الحياة ووضع الشرع لذلك قواعد وشروط تحكم التعامل بين الناس فيسود العدل والأمن و قد ويحصل النزاع والشقاق، والعداوة والبغضاء فشرع الله العليم بمصالح عباده القضاء يشرع الله؛ لإزالة تلك الخصومات، وحل المشكلات

 

حكم القضاء

 

– حكم تولية القضاء يجم، على ولي الأمر أن بوتي فصاة ايحكموا بعين الناس بالعدل. وعليه أن يختار لذلك أفضل من

 

يجد وأورعهم

 

. حكم تولي القضاء تولي القضاء فرض كفاية. وقد دل على ذلك نصوص كثيرة منها:

 

قول الله تعالی 1 آرنا إليه الكتب بالق اگر بالایی با آرتال رنگی ماهی گییا ع ) وقوله تعالي لاريد لا يموت ی بو یا شجونه لم يجدوا في أنهم حمایا

 

قال الإمام أحمد؛ لا بد للناس من حاكم. أنذهب حقوق الناس؟ )۲(

 

۳- حكم تولي شخص معينه للقضاء، وهذا يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص، وله حالتان

 

الحالة الأولى أن لا من يصلح للقضاء غيره، وتكون عليه القدرة على تولي هذا المنصب، فيجب عليه ذلك، قال

 

ابن القاسم: شلة مالد: أجبر الرجل على ولاية القضاء؟ فقال لا، إلا أن لا يوجد منه عوض، قيل له أخير بالحبس

 

والضوبة قال شمع )

 

الحالة الثانية أن يعلم الشتم من نفسه العجز عن منصب القضاء، وعدم القدرة على القيام بأبياته، وهذا يحرم عليه الله

 

أحكام وآداب القضاء

 

حل الوحدة الرابعة مادة الفقه 3

 

ما الاحتمالات المتوقا عندما يمتنع عن العمل القضاء من يصلح لها

 

قد يتولى من لا يصلح فربما يحصل ميل منه إلى أحد الخصمين، إما لكونه قريبا له، أو صديقا له، أو صاحب جاه ترجي منفعه، أو صاحب رئاسة تخاف سلطته ونحو ذلك، فيجور في الحكم متائرأ بما

 

سيق، وقد يحكم بغير ما أنزل الله تعالى

 

الشروط الواجب توفرها يد القاضي

 

لما كان القضاء منسيا رهيا، وولاية جليلة القدر، فإنه لا يصلح أن يتولاها أي أحد، ولذلك اشترط العلماء لولاية القضاء عدة شروط استيطوها من النصوص الشرعية، وذلك لكي يتمكن القاضي من أداء مهمته على الوجه الأكمل، وهذه

 

الشروط هي

 

( 1 ) سورة الشام الأية ۱۰۰

 

( ۲ ) سورة النساء الآية 1

 

4/’s / 2 () ( 1 ) تكرم و الأسندگان ۹۹/۷ ، وتبصرة الحكام ۹۷۱

 

 

 

 

شرع الله في القضاء لحفظ الحقوق، واقامة العدل، وفصل الخصومات والمنازعات، وصيانة الأنفس

 

والأعراض والأموال، والله خلق الناس وجعل بعضهم محتاجة لبعض في القيام بالأعمال، كالبيع والشراء، وسائر الحرف، والنكاح، والطلاق، والإجارة، والنفقات ونحوها من ضروريات الحياة ووضع الشرع لذلك قواعد وشروط تحكم التعامل بين الناس فيسود العدل والأمن و قد ويحصل النزاع والشقاق، والعداوة والبغضاء فشرع الله العليم بمصالح عباده القضاء يشرع الله؛ لإزالة تلك الخصومات، وحل المشكلات

 

حكم القضاء

 

– حكم تولية القضاء يجم، على ولي الأمر أن بوتي فصاة ايحكموا بعين الناس بالعدل. وعليه أن يختار لذلك أفضل من

 

يجد وأورعهم

 

. حكم تولي القضاء تولي القضاء فرض كفاية. وقد دل على ذلك نصوص كثيرة منها:

 

قول الله تعالی 1 آرنا إليه الكتب بالق اگر بالایی با آرتال رنگی ماهی گییا ع ) وقوله تعالي لاريد لا يموت ی بو یا شجونه لم يجدوا في أنهم حمایا

حل الوحدة الرابعة

قال الإمام أحمد؛ لا بد للناس من حاكم. أنذهب حقوق الناس؟ )۲(

 

۳- حكم تولي شخص معينه للقضاء، وهذا يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص، وله حالتان

 

الحالة الأولى أن لا من يصلح للقضاء غيره، وتكون عليه القدرة على تولي هذا المنصب، فيجب عليه ذلك، قال

 

ابن القاسم: شلة مالد: أجبر الرجل على ولاية القضاء؟ فقال لا، إلا أن لا يوجد منه عوض، قيل له أخير بالحبس

 

والضوبة قال شمع )

 

الحالة الثانية أن يعلم الشتم من نفسه العجز عن منصب القضاء، وعدم القدرة على القيام بأبياته، وهذا يحرم عليه الله

 

أحكام وآداب القضاء

 

نشاط

 

ما الاحتمالات المتوقا عندما يمتنع عن العمل القضاء من يصلح لها

 

قد يتولى من لا يصلح فربما يحصل ميل منه إلى أحد الخصمين، إما لكونه قريبا له، أو صديقا له، أو صاحب جاه ترجي منفعه، أو صاحب رئاسة تخاف سلطته ونحو ذلك، فيجور في الحكم متائرأ بما

 

سيق، وقد يحكم بغير ما أنزل الله تعالى

 

الشروط الواجب توفرها يد القاضي

 

لما كان القضاء منسيا رهيا، وولاية جليلة القدر، فإنه لا يصلح أن يتولاها أي أحد، ولذلك اشترط العلماء لولاية القضاء عدة شروط استيطوها من النصوص الشرعية، وذلك لكي يتمكن القاضي من أداء مهمته على الوجه الأكمل، وهذه

 

الشروط هي

 

( 1 ) سورة الشام الأية ۱۰۰

 

( ۲ ) سورة النساء الآية 1

 

4/’s / 2 () ( 1 ) تكرم و الأسندگان ۹۹/۷ ، وتبصرة الحكام ۹۷۱

حل الوحدة الرابعة

 

أولا: البلوغ، فلا يجوز تولية الصبي القضاء واذا ولي فلا يصح قضاؤه ولا ينفذ، وذلك لأن القضاء نوع ولاية، والصبي لا ولاية له على نفسه؛ فلا تكون له ولاية على غيره.

 

ثانيا: العقل، فلا يجوز تولية المجنون أو المعتوه أو مختل النظر لكبر السن أو مرض، وإذا ولي أحد هؤلاء فلا يصح قضاؤه ولا ينفذ. ثالثا: الإسلام، فلا يجوز تولية الكافر، وذلك لأن القضاء ولاية، ولا تجوز ولاية الكافر على المسلم، قال تعالى: { ولن )

 

يجعل الله الكفرين على المؤمنين سبيلا ” .(

 

رابعا: الذكورة، فلا يجوز تولية المرأة القضاء، وإذ اوليت فإن ولايتها باطلة وقضاؤها غير نافذ، والدليل على هذا: حديث أبي بكرة ، قال: قال رسول الله : «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة» رواه البخاري خامسا: العدالة، والمقصود بها أن يكون القاضي قائما بالفرائض، صادق ال لهجة، ظاهر الأمانة، بعيدا عن المأثم، بعيدا عما يخرم المروءة، ولا تجوز تولية الفاسق للقضاء؛ لأن القضاء من أعظم الأمانات، والفاسق منهم في دينه

 

سادسا: الاجتهاد، وهو الأهلية لاستنباط الأحكام من مصادر التشريع: فلا تصح تولية المقلد. سابعا: سلامة الحواس، والمراد بها السمع والكلام: فلا تجوز تولية الأصم لأنه لا يسمع كلام الخصمين، ولا تجوز تولية

 

الأخرس لأنه لا يمكنه النطق بالحكم، ولا يفهم جميع الناس إشارته

 

وللمزيد من حلول الكتب الاخري : اول متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2

ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2





الرابط المختصر : https://hululkitab.co/?p=6940
شارك الحل مع اصدقائك